السكري النوع الاول

يُفرز الجسم هرمون الأنسولين للمساعدة على استخدام سكر الجلوكوز الذي يحصل عليه الجسم من الغذاء؛ إذ يلعب دوراً مهمّاً في إدخال جزيئات السكر إلى خلايا الجسم، وفي حال عدم إفراز الجسم الأنسولين فإنّ مستويات السكر في الدم ترتفع بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه دون تدخل علاجيّ، وتُعرف مثل هذه الحالة بمرض السكر من النوع الأول ، ويجدر الذكر أنّ المصابين بمرض السكر من النوع الأول يحتاجون لأخذ حُقن الأنسولين مدى الحياة للسيطرة على مستويات السكر في الدم، وإنّ عدم أخذهم للعلاج على الوجه المطلوب يتسبّب باستمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يُسفر عن حدوث مضاعفاتٍ خطيرة، وتجدر الإشارة إلى أنّ مرض السكري من النوع الأول قد يُصيب الأفراد من أيّ عمر، إلا أنّه غالباً ما يؤثر في الأطفال والمراهقين .

أعراض السكر من النوع الأول عادة ما تظهر أعراض الإصابة بمرض السّكر من النوع الأول بشكلٍ مفاجئ، وغالباً ما تتمثل بما يأتي

 زيادة الشعور بالعطش , كثرة الحاجة للتبول, تبول الأطفال على فراشهم على الرغم من عدم قيامهم بذلك من قبل, الشعور بالجوع الشديد, فقدان الوزن بصورةٍ غير مُبرّرة, التهيج والمُعاناة من مشاكل أخرى على مستوى المزاج, زغللة العيون, الشعور بالضعف والإعياء العام .

أسباب السكر من النوع الأول :-

تُعزى الإصابة بمرض السكر من النوع الأول إلى مهاجمة الجهاز المناعيّ لخلايا البنكرياس المُنتجة للأنسولين والتي تُعرف بخلايا بيتا عن طريق الخطأ، ولهذا يُعدّ مرض السكر من النوع الأول مرضاً مناعياً ذاتياً ، وتجدر الإشارة إلى اعتقاد بعض العلماء أنّ وجود بعض الجينات قد يزيد من فرصة المُعاناة من هذا المرض، ومع ذلك هناك الكثيرون الذين يمتلكون هذه الجينات ولا يُعانون من مرض السكر من النوع الأول .

علاج مرض السكري النوع الاول :-


يتضمن علاج مرض السكري النوع الاول ما يلى: تناول الأنسولين. حساب نسبة الكربوهيدرات، الدهون والبروتين. تناول أطعمة صحية. أداء التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن طبيعي. وهدف العلاج هو الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن الوضع الطبيعي وتأخير أو منع حدوث أي مضاعفات. والهدف العام هو الحفاظ على مستوى سكر الدم خلال النهار وقبل الوجبات ما بين 80 و 130 ملليمتر / ديسيلتر، وألا تكون النسبة بعد تناول الوجبات بمدة ساعتين أعلى من 180.

الأنسولين وأدوية أخرى

أي شخص يعاني من مرض السكري النوع الاول يحتاج إلى استخدام الأنسولين لمدى الحياة .       وتوجد أنواع عديدة للأنسولين ومن ضمنها ما يلى: الأنسولين قصير المفعول (المعتاد) الأنسولين سريع المفعول , الأنسولين متوسط المفعول, الأنسولين طويل المفعول, ولا يمكن تناول الأنسولين عن طريق الفم لخفض نسبة سكر الدم لأن إنزيمات المعدة سوف تعمل على تكسير الأنسولين، مما يُعيقه من القيام بوظيفته. ويتم استخدام الأنسولين عن طريق الحقن .


الأكل الصحي ومراقبة الكربوهيدرات

من المهم اتباع حمية غذائية تعتمد على المواد الغذائية والأطعمة قليلة الدهون والغنية بالألياف مثل: الفاكهة و الخضراوات و حبوب القمح الكاملة. و التقليل من تناول المنتجات الحيوانية أو الكربوهيدرات المكررة مثل، الخبز الأبيض والحلويات، وهذه الحمية الغذائية الصحية موصى بها حتى للأشخاص الغير مصابين بمرض السكري. وسوف يحتاج إلى تعلم حساب كمية الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي يتناولها.

اخصائي التغذية
يوسف عيــــاش

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *