عمليات الحرق داخل جسم الانسان

   يقصد بعمليات الحرق بأنها احدى العمليات المهمة الناتجة عن تفاعلات تعمل على تحطيم الجزيئات الكبيرة والمعقدة مثل البروتينات والجلايكوجين والأحماض الدهنية الى جزيئات بسيطة تسمى بالمونيمر مثل : الأحماض)الأمينية_والجلوكوز _والاحماض الدهنية).

   جسم الانسان يقوم بعمليات الحرق عن طريق ثلاثة أجزاء رئيسية وهي الحرق في وضع الراحة ويقصد به كمية السعرات الحرارية اللازمة لتشغيل أجهزة الجسم مثل عمليات الانقباض والانبساط للقلب عمل الرئتين وهو في وضع الراحة وهي تشكل نسبة 65 – 75 % من السعرات الحرارية المحروقة في اليوم الواحد، والطاقة المستخدمة في حرق الغذاء من أجل الحصول على العناصر الغذائية من الغذاء وتشكل نسبة 10% من السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم ، والحرق بواسطة النشاط البدني وهي كمية السعرات الحرارية المحروقة بسبب الأنشطة اليومية مثل الاعمال المنزلية والتمرينات الرياضية وتشكل نسبة 20- 40 % من السعرات الحرارية المحروقة خلال اليوم2).

   عند تحلل السكر فإنه يتحلل عن طريق عشرة تفاعلات كيميائية تقسم الى مرحلتين في المرحلة الأولى خمس تفاعلات يتم تحويل الجلوكوز الى جزيئين من جلسر الديهايد 3 فوسفات أما في المرحلة الثانية هناك أيضا خمس تفاعلات يتم تحويل كل جزيء من الجلسر الديهايد 3 فوسفات الى بيروفيت وجزيء طاقة).

   حرق الدهون داخل جسم الانسان يتم عن طريق سلسلة من التفاعلات بحيث تحطم الدهون الثلاثية الى أحماض دهنية عن طريق بعض الانزيمات التي تكون متوفرة في الميتوكوندريا حيث تبدأ العملية بالأكسدة على الغشاء البلازمي للميتوكوندريا حث تنشط الاحماض الدهنية  لكي تصبح احماض دهنية ذات طاقة حرارية وكل حمض دهني لكي يصبح نشط يحتاج الى انزيم والى جزيء طاقة (4).

   أما بالنسبة لحرق البروتين فان الجزء الأساسي المسؤول عنه هو الكبد لكن الأعضاء الأخرى مثل الكلى والامعاء الدقيقة والعضلات والانسجة الدهنية لها  دور لكن دورها طفيف في  عملية حرق البروتين، حيث يتم تحطيم الحمض الاميني الى مجموعة امينية والهيكل الكربوني ويتم استخدام الهيكل الكربوني الناتج عن عملية التحطيم في تصنيع الدهون والجلوكوز من جديد وتتم هذه العملية أثناء فترات الجوع الشديد والصيام ).

المراجع….. ?????

1-Panawala, L. and Between, D. (2017) ‘Difference Between Anabolism and Catabolism Main Difference – Anabolism vs Catabolism Live There with Airbnb’, (March).

2- (no date) ‘How Does Human Metabolism Work?’, p. 1.

3- Develop, S. T. O. and Glycolysis, S. I. N. (2019) ‘26.7: the catabolism of carbohydrates’, in, pp. 1–7.

4- Develop, S. T. O. (2014) ‘26.6: The Catabolism of Fats – Chemistry LibreTexts’, in Chemistry; LibreTexts, pp. 1–5.

5- develop, S.T.O.(2014)26.9:The Catabolisim of protein- Chemistry LibreTexts’, in Chemistry; LibreTexts, pp. 1-4.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *